Thursday, May 22, 2008

الأولى صعبة الـهـــوى

ثمة كثير من الأحداث و المناوشات شهدناها في الأسابيع القليلة الماضية ، و ذلك بعد أن تم حل المجلس السابق من قبل الأمير حفظه الله ، منها معركة الإنتخابات و حديث الفرعيات و إزالة الديوانيات و وفاة المغفور له بإذن الله رجل الكويت و أميرها الراحل سعد العبدالله طيب الله ثراه.ء
ء
لم يتوقع كثير من المرشحين عظم حجم المفارقات بين نظامي الخمس و العشرون دائره و الخمس دوائر .. فقد كانت المهمه أصعب و أشق و أمر لمن خاضها ... و لم يخب ظني عندما احتفظ كثير من النواب السابقين بمقاعدهم النيابية بالمجلس .. و ذلك لقصر الفترة المعلنه ليوم الأقتراع بعد حل المجلس .. فلاحظت أن الجموع و القواعد تنتخب من تعرفه سابقا ، لا من بدأ "بالفراره" بالدواوين و إقامة الندوات الأسابيع القليلة الماضية. و أظن أن المجلس القادم سيكون هو المجلس المحوري الذي ستغيير وجوه نوابه بشكل ملحوظ ، بعدما أتضحت الكثير من الرؤى و التحالفات و الخيانات في "أمة 2008".ء

ء

شهدت الدائرة الأولى و هي الدائرة الوحيده بالكويت التي يستطيع مرشحوا الطائفة الشيعية بالحصول على مقاعد نيابية بالبرلمان الى صراع طائفي شنيع ،هم من بدأووا بتهييجه. حتى ظن مرشح الدائره الثامنه سابقا أحمد المليفي باستحالية قدرته على النجاح بالدائره الأولى .. فاتخذ قراره للانتقال الى الدائره الثالثه ، لتكون فرصة فوزه أكبر .. قابلته صدفة في إحدى الدواوين في فترة العراك الإنتخابي سائلا إياه عن سبب انتقاله عن دائرته الأم .. فذكر لي أن حسب حسبته الإنتخابية و ما يتناقله الناس عن ترتيب البيت الشيعي في الدائره،وما يذكر من خطط للحصول على أكبر عدد من المقاعد لم يحلم الشيعه في الحصول عليها من قبل ، فكانت حسبته حسب زعمه بأنه سيفوز 8 نواب شيعه و 2 من العوازم و في أفضل الأحوال 7 للشيعه و 2 من العوازم و 1 يمثل بقية الحضر "الأغلبية المشتته" ... طبعا و بعد إعلان النتائج أظن أن ابو أنس أخطأ الحسبه بشكل فادح .. فبظني أنه بامكانه أن يفوز بكل سهوله بالأولى لندرة المرشحين الحضر السنه ذوي النفوذ و النظره و جعل الدائرة الثالثة تنتخب أحد من أبناءها أو بناتها.ء

ء

كان المشهد السياسي الشيعي في الأولى متعصب إلى أبعد مما كنت أظن ، حتى وصلت الغباوه و الاستهبال بأحد المرشحين الشيعه "خليل الصالح" قائلا في أحد الديوانيات أنه لا يرى بأن قائمته التي تتكون من 3 مرشحين من الشيعه أية طائفية؟!! و كان يومئ بأنه بامكان من أراد من السنه اختيار من يراه مناسبا غيرهم حرية الخيار و له القدره على ذلك ، لهذا السبب تركوا المقعد الرابع مفتوح ... جميل!! كما هو محدود تفكيرك يا سعادة الكابتن خليل .. يبدو لي أنك لم تستفد من تحليقك في الجو لترى الأمور من زاوية بعيدة و نظره اشمل ، بل تأكد لي أن تحليقك جعلك لا ترى إلا نفسك و مساعدينك الإثنين و نسيت بقية الركاب .. أين العدالة في قائمتكم النكراء أقصد الغراء ؟؟ العداله اللي خلتك تتحالف مع ثلاثه من ربعك و واحد تحت الطاولة فتكونون بذلك حققتم التقسيمة الصحيحه لتركيبة الدائرة التي يوجد فيها 30.000 شيعي من أصل 64.000 يعني أقل من النصف.. أهو تهميش للطرف الآخر أو استحقار .. فبعقلكم الكامل المكمل الذي لا يسمن و لا يغني عن جوع تم تكوين قائمتكم اللاطائفية من 3 شيعه و واحد فراغ و تقولي مو طائفية !!! وين صارت هذه؟؟ و لومرشحين سنه مسوين قائمه سنية بحته كان الخبر لا يقف عن الترديد في قناة العالم او المنار الفضائيه .. على الأقل و لو تمثيل .. قولوا بنتحالف مع مرشح سني لتحقيق العدالة الإجتماعية .. و لكن للأسف لا أحد يفهم نظرتكم المستقبلية للأمور.ء

ء

و من جهة أخرى ، كنت أحترم النائب حسن جوهر كنائب شيعي يريد أن يمثل جميع أطياف الدائرة بقراره خوض الإنتخابات كمستقل ، بعدما عزل نفسه عن صالح عاشور و الإيراني عبدالصمد و صاحبه قفه أقصد لاري .. و لكن سرعان ما اتضحت الرؤية و انكشف المستور و كشف الدكتور عن لثامه الطائفي .. فخسر كل صوت سني بالدائرة عندما قرر انضمامه لقائمة حزب الشيطان و خوضه الغمار مع أنصار الذليل مغنيه.ء

ء

يا حسافه على كل صوت عطيناك إياه من قبل ، عندما كنا نظن فيك إنك رجل الجميع و لكن سرعان ما انكشفت طائفيتك النكراء .. و لا يسعنا إلا أن نشكرك لأنك فضحت نفسك بنفسك .. فقط للإحتفاظ بالكرسي الأخضر بأي طريقة كانت ، وصلتله اليوم و راح تخسره باكر و التاريخ سيحشرك مع من تحب قل أمين.ء

ء

في هذا الوقت الذي اتضحت به رؤية كبار المرشحين الشيعه بعزل أنفسهم عن بقية أخوانهم المواطنين في الدائره و بالأخص من السنه .. تحركت مجموعة من رجالات و شباب الدائرة لتوحيد الآراء على اختيار مرشحين من السنه .. حتى لا تصدق تحليلات المليفي التي ذكرناها سالفا .. فبذلوا جهدا غير قليل ، لتوصيل العدد المطلوب من مرشحين من كلى الطرفين لتحقيق العداله على حسب الأرقام و الكشوفات المعتمده من الوزاره. فواجهت تلك المجموعه العديد من المشاكل و الصعاب ، و خاصة في مناطق كل من يرى في نفسه شيخه .. لا ينصاغون برؤية حكيم من كبارهم .. و يريد كثير منهم أن تنقاد الجموع لرأيه .. و لكن يسر الله المهمه و تم الاتفاق على الأغلبية بالرغم من كثير من الهفوات و الأخطاء التي واجهتهم.و لكن ما هذه إلا بدايه و لكل مجتهد نصيب.ء

ء

سأغير البث من موجة الطائفية إلى موجة القبلية التي شهدناها بالدائرة و التي تمثلت بقبيلة العوازم .. الذين نئوا و أبوا أن يقفوا بجانب المرشحين الحضر الذين مثلوا الدائره بكل أطيافها .. و خاصة بعد إلتمام الجموع الشيعية على بعضها البعض و كأنهم من وطن آخر. لا أحد ينكر مواقف قبيلة العوازم التاريخية أو البرلمانية في دولة الكويت ، و لكن الحق يقال و ذلك بأن القبيلة اختارت أن تعزل نفسها عن بقية المرشحين الحضر .. و تاريخ تحضر القبيلة و خاصة ابناء الدائرة الأولى قديم .. و لكن أبت و أصرت على تزكية مرشحين فرعيتها الأربعه حتى يتم انتخابهم من قبل قواعدهم التي تنتهي باسم القبيلة .. و ليس باسم الكويت! الأخ مخلد العازمي شرح لي نظرتهم و هي أنهم عندما زكوا الأربعه من أصل 16 مرشح ، لسبب واحد لعدم تشتت الأصوات و سيتحالفون مع من يريد التحالف من الحضر !! هذا الكلام مأخوذ خيره يا سيد مخلد .. فقاعدة العوازم لا تعطي أصواتها إلا لنفسها .. و انتخابات الجمعيات "قرصت" الحضر أكثر من مرة .. و مع كل هذا أنت بالذات يا مخلد صوت لك كثير من الحضر أتمنى أنك ما تخذلهم بالمستقبل .. اذا كان عدد العوازم لا يزيد عن سبعة آلاف ناخب علما بأن قاعدة الحضر تنطلق من ثمانية عشر الف صوت و لم تتعاونوا معهم و زكيتوا لأنفسكم الأغلبية .. فهذا خطأ فادح قد تكون نتائجه وخيمة حتى في الإنتخابات القادمه .. كانت نظرتكم جدا محدوده و كانت النتيجة بنظري فشل بفوز مرشح واحد فقط من مرشحي الفرعية .. و لا تنسى يا مخلد ترى حتى فوزك بمساعدة كثير من أصوات الحضر مو بس العوازم .. وتذكر أيضا كلمتي يا أخوي مخلد لن تفوز و لن ترى صوت واحد من الحضر طالما أنك همشتهم و لم تفكر الا في نفسك أو أبناء قبيلتك و الأيام بيننا، وهذه نصيحة و ليست تهديد.ء

ء

و لكي أثبت حسن النية من جانب الحضر أحب أن أتطرق و أقف إجلالا للنائب الفاضل حسيب الحريتي لوقفته الشجاعه ضد الفرعيه ، و لفكره المنير الذي ضم كل أطياف الدائره و النتيجه تتكلم ... فصب عليه الحضر من عوازم و غيرهم و فاز بدون فرعيه و بدون "قبليه". شكرا لك يا حسين شكرا لفكرك النير و كثر الله من أمثالك.ء

ء

سأتطرق قليلا الآن الى قبيلة جديده موديل 2000 يمكن قبل شوي و يمكن بعد .. ألا و هي قبيلة الكنادرة .. لم أعلم كيف تكونت هذه القبيلة و من هو شيخها ، و لماذا ميزت نفسها ؟ الكندري هي مهنة .. فكيف اجتمع كل من عمل بهذه الصنعه بايجاد هذه القبيله أو ما يسمى بمجلس العائلة؟ عائلة لا تنتهي بجد واحد؟؟ أصبح الكثير مما لا عائلة له و عمل صانعا فيما قبل "كندريا" في وقت الإنتخابات .. حتى أن المرشح جاسم شريف الكندري ... كندري غير رسمي؟!! حيث لم يكن مكتوب جاسم الكندري في ورقة الإقتراع كما في مقره .. بل جاسم شريف فقط .. أهي فقط استقلالية لهؤلاء البسطاء من الكنادره؟! قد يكون بين هؤلاء بعض من المصاهرات .. و لكن هذا لا يعني أن يتحدوا تحت مسمى "عملي" حتى يوصلون بعض منهم الى قبة المجلس .. و يميزون نفسهم عن بقية الحضر!! لم هذا التمييز ؟؟ لم انسلختوا عن مسمى الحضر و صنفتوا أنفسكم ككنادره؟ و قد عرف عنكم تواضعكم و بساطتكم .. نحن نجل لكم الكثير من الاحترام و التقدير و انتم ربعنا و اصحابنا ، ولكن كلمة في خاطري و يجب أن تسمعوها ، أنتم كويتيون و صوتوا للأحسن من أبناء هذا الوطن بدون أي تمييز .. ترى بطريقتكم هذه سنيتوا سنه لم يعملها أحد من قبل .. باكر القلاليف يسوون قبيله و الزباره يطالبون بمرشح و الفيلكاويه يبون اثنين و أهل نجد يبون عشره .. فلا طبنا و لا غدى الشر .. و نكون بذلك قد حشرنا أنفسنا في صراع فئوي احنا في غنى عنه. جمال الكندري يقول في ديوانية و انا كنت حاضر ان إحنا "الكنادره" ما نزيد عن 3500 .. اذا ً ليش منزلين 3 مرشحين؟؟ و تحالفات بعضها من فوق الطاوله و أكثرها من تحت ... جاسم الكندري ناقل 200 صوت من دائرة هدية كما نقل إليها من قبل "باعترافه" ... مجلس الكنادره يزكي جمال و جاسم .. و د.محمد حسن يزعل و يغضب لتهميشه .. جمال الكندري ينفي التزكية من قبل المجلس الكندري له و لجاسم .. فرد عليه واحد من الحضور أن جاسم اعلنها للجميع في احدى ندواته "اقصد بالتزكيه" و اقسم بالله على تزكيته في احدى المساجد .. إذا ً في طرف كذاب الله اعلم من هو؟؟ و بالنهايه سقطا الإثنان و فاز محمد حسن .. نتمنى له التوفيق و السداد.ء

ء

الآن برجع الى ربعنا الحضر و اللي كان أبرزهم عبدالواحد العوضي و عبدالله الرومي .. قد توصلنا الى تسميتهم ب "الجياكر" على الرغم من وسامة عبدالواحد العوضي و ذلك لكثرة ترديد أسماءهم بكل الدواوين التي قصدتها .. فكانت أسماءهم على كل شفه .. على الرغم من اختلاف المرشحين مع بعضهما البعض كما ورد لي سابقا .. التمست نوع من الأنانية فيهم .. حيث بدى لي أن كل منهم يقول نفسي نفسي .. أو أنا و من بعدي الطوفان .. تعالوا نسقوا مع بعضكم البعض ، و خاصة بعد اتحاد حزب الشيطان في قائمة .. و لكن ما من مجيب .. و اخيرا و ليس آخرا أتطرق الى المرشحين الحضر الذين شتتوا الكثير من الأصوات بلا أي منافسه مثل خريج الثانوية فوزي الدويسان و كذلك نواف الفزيع اللي ما زادت قاعدته غير 200 صوت عن انتخابات 2006 .. أو فيصل بورسلي اللي كانت حسبته للخمس دوائر كما هي للخمسه و عشرين ... و رساله واضحه من الدائره الأولى إلى حزب الأمه بممثله عندنا منصور الخزام الذي حصل على 106 أصوات و هي تعني بفصيح العباره مالكم محط رجل عندنا .. و عسى الله يهديكمء

ء

كانت حسبة الدائرة الأولى صعبة جدا و كان التنافس فيها طائفي فئوي بحت .. الأولى تستحق لقب "صعبة الهوى" بكل جدارة ، الحمدالله على النتائج التي خرجنا بها .. و أتمنى من كل قلبي و هي أمنية كل أنسان كويتي وطني صادق أن تسقط عضوية كل من عبدالصمد و لاري و يعاقبون ، و ان امكن يعزرون لكي يكونوا عبره لمن لا يعتبر .. يا مرشحين الدائرة الاولى كونوا على يقين من العصف الذي سيقوم به شباب هذه الدائرة بالمستقبل .. و للفائزين منهم في هذه الانتخابات نقول ثقوا تماما باننا سنحاسبكم على أي تقصير، و لا نريد منكم الا مصلحة الكويت لا شيء غير ذلك حققوا هذا الهدف السامي و لكم منا التعاون و المسانده.ء

ء

نأسف على الإطــالــه

ء

ء

الثـــــائر بـركــــــان

Thursday, May 8, 2008

مـنـهــج الــنفس الـغنـيـــة

أصيب أحد أقاربي بمرض عصبي كثر انتشاره بالكويت مؤخرا .. يعيق الحركه و يؤثر على المخ و يضعف العضلات .. لم يتوصل العلم الحديث لعلاج فعال لهذا المرض العضال .. و قد نقل لي أحد المصابين أن العيادات الألمانية .. تستقبل الكثير من الحالات المصابه بهذا المرض و بشكل مكثف من الكويت .. و توصلوا بأن أحد أسبابه الرئيسية وجود اليورانيوم الملوث الذي تم استخدامه في حرب الخليج الأولى ،و ذلك من خلال ترسانة قوات التحالف لتحرير الكويت (و بشكل أخص القوات الأمريكية)و للأسف لا تزال الكثير من هذه النفايات مدفونه في مناطقنا الصحراوية يخيم فوقها الشعب كل صيف. أذكر أنه تم التطرق لهذه القضية من قبل الإعلام الأمريكي خلال فترة تواجدي بالخارج و لكن سرعان ما تم التكتم على الموضوع بشكل مفاجئ و اهمل!! حينها قام كثير من الجنود الأمريكان الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت برفع قضايا على الجيش الأمريكي و حكومته ، لتفشي أمراض السرطان بهم ، و ذلك لاستخدامهم حينها انواع من الأسلحه التي تحمل اليورانيوم غير المخصب كليا ، و دفن نفاياتها و ما تبقى منها فيما بعد ، و لم تحذر الحكومه رعاياها من الجنود و لم تهتم كثيرا بالسبل الوقائية حين امرت باستخدامها ، و كان الكثير منهم لا يعلم بوجود اليورانيوم بذخيرته!!.ء
ء
قبل بضع سنوات في ايام الدراسه بامريكا ، احتد نقاش بيني و بين شخص أمريكي على أي الأحزاب الأمريكية أفضل الجمهورية أم الديموقراطية؟ حتى وصل الى نقطة و قال لي نحن حررنا بلدكم!! و ... و ... !! صراحة انقهرت شوي و كأن ماسك علينا فضل .. و بما إني بركاني لم أقبل الرضوخ أو غرس رأسي بالتراب كالنعام فقلت له .. لا ننكر دوركم الكبير في تحريركم دولتنا و لكن ثق تماما بأن التحرير تم بفلوسنا و بوجود قوات تحالف عالمية تساندكم .. ما هو لسواد "عينا" .. مثلنا معكم كاللي مؤجر "بودي جارد" يعطيه معاش و يقول له وخر فلان عني بالقوة .. يعني بالكويتي احنا شريناكم بفلوسنا ، اذا انتم قبلتم فهي مشكلة حكومتكم في ذاك الوقت.ءء
ء
المهم رجعت الشقه و انا السالفه تقرقع بقلبي .. شلون الزمن حدنا نحط ايدنا بيد الغريب البعيد عشان نسترجع ديرتنا .. حسيت بالذل و بدأت أتساءل عن معنى عزة النفس؟ ليش تتخاذل حكوماتنا؟ ليش ما تعتمد على نفسها؟ حالنا حال الهند الصين فرنسا المانيا ، سم كل الدول المصنعه أي شئت؟ حتى صرنا نتكل على الغرب بكل صغيره و كبيره .. و أما بالنسبه للشعوب فنرى أناس حزبيين وطائفيين و قبليين بطريقة الجاهلية الأولى تفكيرهم محدود تشوب أوجههم اللئامه ... و المشاهد بالساحه السياسية الكويتية خير دليل على كلامي ... فظهرت هذه الكلمات بشكل تلقائي يخاطب فيها بركان الرؤساء و الحكومات و الشعوب .. التي أتمنى أن تغني نفسها بنفسها.ء
ء
ء
إجـــعل الـــــنفس غـنيه
عن تلك الشعوب الـدنيه
رافـــــع رأس الــــبريه
تتفــــاخر بالـــــــوطنيه
فــــدع عـــــنك الــقبليه
و تــلك الجموع الحزبيه
ء
ء
هـــــذه الـصفات الجليه
إصقلها بأخلاق عــــليه
و تـــواضــع لـلــــمليه
تتهافت عليك الـــرعيه
ء
ء
فلا تكن للظلم ضـــحيه
و تتبع النفس الـــغويه
فتشجى بشر الشــــجيه
فتكون للناس ســـخريه
لكل أحمق و غــــــبيه
ء
ء
إن أردت كسب القضيه
فتذكر أن لك هــــــويه
ذات جذور عـــــــربيه
روحها اســـــــــلامـيه
ذات رائحـة زكــــــــيه
ثمارها رطـبه جـــــنيه
تجعل الدولة قــــــويه
ء
ء
فلا تغرنك الصبغة الغربيه
كالـطبل فـهي خــــــــويه
يـدعون الـــــديموقراطيه
و هم أسياد الــــــعنجهيه
أفكارهم بذور شـــيطانيه
يستصغرون عقولنا البشريه
ء
ء
إن أردت كسب الــــقضيه
فكن ليثا تتبعك الأغلـــبيه
اعدل بحكمك .. ابعد عن الفريه
اصدق الوعد .. و كن حسن المحيا
و لا تــكن أهدافك دنيويه
فــهذه الــدنيا فـــــــــنيه
أخـــــواني و يا أخـــــيه
أوصيكم بهذه الــــوصيه
لمن أراد منهج "النفس الغنيه"ء

Monday, March 17, 2008

أين الصواب

كــــلل ... مــــلل ... ء
يا أمـــة الجـــــلل ... ء
شرقــي همه غـزل .. ء
أهديكم جيل الأمــل ... ء
نسى همومه و قبل ... ء
أن تكــون حياتـــه ... ء
جـــــدلا في جـــدل ... ء
ء
فما الجدوى من حـــياة ... ء
صـار العـاقل بها خـــبل ... ء
قبل السكوت و الخضوع ... ء
و عــلمه زاده جــــــهـل ... ء
ء
وما الجـدوى من حــــــياة ... ء
و من أمجاد باءت بالفشل ... ء
حـــــياة .. كمعاق أقعده شلل .. ء
حياة .. جار العادل فيها و قتل ... ء
أصبح الظلم شــامخ كالــــــجبل .. ء
ء
صرنا للعالم أضحوكة و هزل .. ء
سخروا منا حتى أصابهم البلل ... ء
و قـــلوبنا أرهــقها الــــعلل ... ء
أتســــــئلون ما الـعــــمل ؟!ء
كتاب الله و سنة نبي الأمل ... ء
ء
رفـــــع العــــــلم .. ء
في أرض .. نطق فيها البهم ... ء
و أمة الجلل .. لا تجيد حتى الفهم ... ء
لمــاذا يـــــــا تـــــــرى ؟؟ ء
جف القلم .. جف القلم .. ء
فزاد ألـــــــمنا ألـــــــم ... ء
ء
غـلـــق الكـــــــــتاب ... ء
فـتــــاه الشــــــــباب ... ء
العـــدل في غـــــياب ... ء
و الحكمة مصفدة .. بالسلاسل و الغباب .. ء
فزاد خرابنا .. خراب ... ء
أين الصـــــواب .. ؟؟ء
أين الصـــــواب ؟؟ء
فيما العـــــــتاب ؟!!ء
ضاع الشــــباب ... ء
فاضحكي يا أمة البليون شاب ... ء
ء
الثــــائر بـركــــان

Saturday, March 8, 2008

باقة من الزهور






فجأة ... استيقظت من غفوتي ... و كأني أستيقظت من سبات عميق .. استمر لفترة طويله .. طويلة جدا ، لا أعلم كيف غفوت و متى و أين؟ كنت مرهقا .. كنت متقوقعا ُ على نفسي .. كأني أحمي جزءا ً منها ، لا أدري مم؟ و لكني استيقظت بروح جديده .. مختلفة عما كانت عليه من قبل.ء

ء

كانت الغرفة مظلمه ، بها مصباح رئيسي موجه نحوي ، فكأني في غرفة تحقيقات ، اسمع همساتهم و لا افقه ما يقولون ، و من ثم تزداد هذه الأضواء نحوي فقط .. و يعم الهدوء .. فصرت كنجم غنائي في دار للأوبرا ، كثيرة هي العيون المتجه إلي .. لا أقدر أن أميزها لشدة سطوع الضوء نحوي .. و لكن لا يزال باستطاعتي أن أميز بعضا من تلك العيون التي لا أعرفها بتاتا .. تلك العيون التي تراني بأنصاف ابتسامات .. بقليل من الشوق .. حتى رأيت زوجا ً من العيون .. كانت ترمقني بنظرة مختلفه .. كانت تنظر إلي باحساس مختلف .. كانت متلهفه .. ناعسه .. حزينة .. فرحه .. مرهفه .. عطوفه .. شدتني طريقتها بالنظر إلي .. أحسست على الفور بقرب تلك العيون الى روحي .. و بلا أية مقدمات و بطريقة عفوية و بلا استحياء أمسكت يد صاحبتها من غير خوف و بلا مبالاة .. فلا أرى أحد سواها ... و كأن العالم قد فنى .. ولم يبقى منه إلا نظراتنا .. كنت أعرف تلك العيون .. أعرفها جيداً .. لا أدري كيف و أين ؟؟ و لكني على يقين بمعرفتها. ء

ء

فتلقفت يدها يدي .. بلا تردد .. فلم تبخل علي بابتسماتها البراقه .. أو مزاحها المستمر .. فلم أصدق أن يكون هناك أي من البشر بهذا العطاء .. و بهذا الكرم .. لم أتخيل في يوم من الأيام بأني سأجد انسانه تجمع كل هذه الصفات .. من شدة صدمتي .. لم أقدر حتى على الكلام .. و كأن شيئا ما لجم لساني .. فعجزت عن النطق .. فاكتفيت معها بلغة العيون .. لغة النظرات البراقه .. فكانت هذه هي لغتنا الأم .. و كانت لغة اللمس هي لغة مداعباتنا .. و لغة التسبيح و التهليل هي صلواتنا.ء

ء

ء

تطورت علاقتنا ببعضنا البعض من أول رمقة في غرفة الأضواء .. فبلا شك أصبحت لا أقدر على فراقها ... ولا تكاد نفسي تطيق أي برهة من دونها .. أهدتني بعد مرور عام من علاقتنا بأول هدية لي في حياتي .. فكانت زهره بيضاء ناصعه جميلة زكيه ، بياضها يسر الناظرين .. فازداد اعجابي بها اكثر و اكثر .. كنت أفكر أفبعد كل هذا الحنان و الوداد ، و هي من يبدأ بإعطائي الهديه .. فكأن هوس قد أصابني .. أصبحت لا أفرق بين الحقيقة و الخيال .. حاولت أن اشكرها و اعبر عن امتناني لها .. و لكن من هول ما رأيت من كرم أخلاق و دماثة صفات .. عقد لساني مرة أخرى فعجزت عن شكرها و تقديرها .. أخذت تلك الزهره و أودعتها في كتاب الذكريات .. فكنت أراها كل يوم و ليله .. و في كل مره أرى الزهره ، أريد أن أشكرها فأعجز .. حتى ظننت بأنني أخرس .. لا أستطيع الكلام .. لا أعلم أين اختبأت فصاحتي؟ .. لا اعلم أين تاهت حروفي؟؟ .. لا أدري من هدم بيوت أشعاري؟؟ يوم بعد يوم و شهر بعد شهر ... فبدأت أخاف من تردي حال هذه الزهره و ذبولها .. الى ان مضت ستة من الشهور بعد الربيع الأول .. و في الليلة التي اكتمل فيها البدر .. و تلألأت فيها النجوم ... و تمايلت أغصان الأشجار .. و سكن ذاك البركان .. و أخــــــيرا ً .. نـطقتــــها .. قـلتـــها .. مـــــاء .. نعم ماء ، يا أنقى و أروى ماء .. الماء هو الشيء الذي تحتاجه تلك الزهره .. لتعيش و تحيا .. ضحكت ذات العيون الحميمية لأني طلبت منها شيء مباشرة .. فراحت تسقي زهرتي التي أهدتني إياها بعدما أهملتها أنا لتقاعسي ..ء
ء
و لكن لم يسعفها الوقت فدب الموت الى زهرتي .. و أنا أصرخ ماء .. ماء .. و هي تسقيها بلا كلل و بلا أي ملل .. و لكن بلا فائده .. ذبلت الزهره .. فحزنت و بكيت بشده على تفريطي بهذه الهدية القيمة .. و في مطلع السنة الجديدة أهدتني زهرة أجمل و أرق و أعذب من الأولى .. فتعلقت بها .. و خشيت أن تموت أو تذبل كما حصل مع زهرتنا الأولى من العطش .. فأغدقت عليها الكثير من الماء .. حتى ذبلت الأخرى من الغرق .. فذرفت عيوني ماءاً .. و صحت ماءا ً .. و ناديت ماءا ً.. فاحترت في هذا الماء .. فقالت لي: لا تخف ، سأعطيك زهرة ثالثة ، خذها هي لك ، و لكن لا تهملها فتذبل و لا تكثر من سقيها فتغرق . قلت: حســـنا ً.. بدأت أتعلم كيف أتعامل مع الزهور .. بدأت أفهم ماهية الزهور .. و كل ذلك بفضل ذات العيون .. احتفظت بجميع الزهور التي اهدتني اياها .. الحية منها و الميته ... فهي مقربة الى قلبي .. انارت لي دربي ... و في كل يوم و ليلة تعلمني كيف اعتني بها .. و كيف ازرعها .. و كيف اسقيها .. فغدت تعطيني عطاء الذي لا يخشى الفقر .. وتجهد نفسها عناء من لا يخشى السهر .. فقط لأجلي .. و في كل ربيع في مثل هذا اليوم .. كانت تختار أجمل و أعذب و أزكى الزهور فتقدمها لي .ء
ء
ء
كنت مفعما بحيوية و جمال و رائحة الزهور .. علمتني ذات العيون كل ما استطاعت تعليمي اياه عن حياة الزهور .. حتى صار عندي من الزهور 14 زهرة .. فبدأت أسأم و أمل و أضطجر من زهورها و هداياها ... بدأت أفكر بطريقة مختلفه ، إلى متى و هي تعطيني زهور؟! لم لا أزرع أزهاري بنفسي .. أحد أصدقائي كانت لديه كوم من زهور شوكية .. و الآخر موفرا جهوده فكان يقطفها خلسة من أحد البساتين القريبة .. ء
ء
ء
و في ذات نهار .. صحت في وجهها .. توقفي يا ذات العيون .. لا أريد زهورك .. فغرورقت عيناها: لم و لماذا؟؟ أفبعد كل هذه السنين لم تعجبك أزهاري .. هي أفضل ما عندي .. خذها و لن و لم أطلب منك ثمنا لها .. قلت: لا ... أريد أن أزرع أزهاري بنفسي .. و قد لا أزرعها .. و ما تعنيلي الزهور الآن .. أريد أكثر من ذلك .. أريد غير ذلك .. لا أعلم ماذا أريد .. و لكني أريده .. هو شيء ما؟!!ء
ء
على هواك .. قالت لي ، و لكن أوصيك خيرا بالزهور .. و اذكر أن المـــاء هو سر الحياة .. فكنت غالبا ما أؤجل أوقات ري الزروع و أحيانا أهملها ، حتى لم أحصد أي زهرة في ذاك الربيع .. في وقت حصد فيه كثير من أقراني أزهارهم .. و كنت أنا بلا أية زهره .. استمرت بي الحال وانا عازم على زرع زهوري بنفسي و بطريقتي الخاصه و لكن بلا فائده .. فحصدت في الربيع التالي شوكا ً و حنظلا ً .. و ساعدني بعض الزملاء بالزراعه في العام التالي فجنيت بأسوأ مما قد حصدته في الربيع السالف.ء
ء
و إذ هي بانتظاري .. تبتسم كعادتها .. تأتيني بالماء .. و بثلاث أزهار عوضا ً عما أضعت .. فأهدتني إياهم .. فأيقنت بأنها هي الماء .. و كان السر بالماء .. فهو سر الحياة و بركتها .. و هو الخير كله .. لم أقدره حق تقديره .. فندمت على ما أضعته في تلك الأيام و السنين .. ء
ء
حينها اتخذت قرارا ً مريرا صعبا ً .. ألا و هو إني قررت الرحيل .. الرحيل للتعلم و الإفاده ، لا للترف و الرفاده .. أعطيتها الثمانية عشر زهرة اللاتي احتفظت بهن .. و قلت لها: شكرا لك .. سأذهب لأتعلم كيف أجني الزهور من بلد الزهور و أعود حاملا لك أجمل باقة زهور هدية لك أنت .. كان الفراق مريرا .. انهالت منه الدموع فقالت : كل شيء يهون في سبيل باقة الزهور .. اذهب و الله الموفق .. لا اقول الا كما قال يعقوب :"فصبر جميل"..فغادرت الى بلاد الزهور .. أقطف و أجني من خير ما عندهم .. و كنت أعود اليها في كل ربيع بزهرة جديده .. حتى أكملت ستة أزهار .. و في الربيع السادس بعد الرحيل و كما وعدت أحضرت لها الباقة التي طالما حلمت بها .. فها أنا أعمل و أكدح حتى أعوضها عن كل زهرة ضحت بها لأجلي ، ووهبتنيها ..ء
ء
ء
فأهديها في مثل هذا اليوم ستة و عشرون زهرة .. شكرا لك يا مــاء السـمــاء

Wednesday, February 20, 2008

قريـبــــــــا

ترقـبـــــوا
ء
ء
ء
عــــــودة البركـــــــــــان

Friday, December 14, 2007

أداء فريضة الحج



قال تعالى في محكم تنزيله : " و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالا و على كل ضامر يأتين من كل فج عميق " . صدق الله العظيم . تفسير هذه الأية و هي الآيه 27 من سورة الحج أنه لما فرغ سيدنا ابراهيم من بناء البيت جاءه جبريل ، فأمره أن يؤذن في النس بالحج الى البيت فأجيبوا ربكم ، لبيك اللهم لبيك "يأتوك رجالا" أي مشاة " و على كل ضامر" و الضامر البعير المهزول الذي أتعبه السفر "يأتين" اي: تأتي الابل بالركبان للحج "من كل فج عميق"أي طريق بعيد.ء

فها نحن نلبي نداء سيدنا أبراهيم منذ ذلك اليوم قبل آلاف السنين مقتدين بخطى خير من وطأ هذه الأرض سيدنا محمد عليه افضل الصلوات و التسليم. فنستبيحكم عذرا ان أخطأنا أو قصرنا بحق أحد منكم. و نسأل الله العلي القدير أن يهون علينا سفرنا هذا و يطوي عنا بعده و يغفر لنا ذنوبنا و يكفر سيئاتنا و يتقبل أعمالناو حجتنا. ء

لا لن ننساكم من دعائنا .. و قد نكتب بعض المقالات بالمستقبل عن هذه الفريضه التي سنؤدي مناسكها لأول مره و نستعرض بعض الصور اذا الله عطانا عمر عنها. و أتمنى من جميع من طلب مني الكتابه أكثر بهذه المدونه أن يعذرني لقلة الوقت و كثرة المشاغل ، و لكن نعدكم ان شاء الله بالمزيد. و كالعاده اقول لكم : ترقبوا جمراتي و اتقوا لهيب كلماتي .. و ان شاء الله جمراتي هذه المره على ابليس.ء



الى اللقاء

Wednesday, November 28, 2007

صورة و تعليق بركـــاني

وصلني هذا الايميل كالتالي:ء
الكل منا يعرف قوم عاد ونبيهم هود عليه السلام ومدينتهم إرم التي وصفها الله سبحانه و تعالى في كتابه

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ)
شاهدوها
هذه صور لـ'إرم' المكتشفة تحت كثبان الأحقاف في منطقة ظفار في سلطنة عمان






هل تتوقعون أن هذه هي مدن قوم عاد؟؟

بكل بساطه أقول لكم
لا
لا شك بأننا نؤمن بقوم عاد .. و بمدينتهم إرم ذات العماد
و لكن صانع القصه لهذا الايميل كذاب
يربط كل ما يبدو و يحلو له بالدين بصور أو أفكار من مخيلته .. لأن هذه الصور هي صور لمعبد
هندوسي بالهند بني قبل حوالي 1300 سنه
و يسمى بمعبد الكايلسي
هذا الايميل شأنه شأن كثير من الإيميلات التي تستغفل عقول الجهلاء
مثل رساله حلم أحمد حامل مفاتيح الحرم
أو انشر هذا الأيميل الى عشرة أو ستحل عليك اللعنه؟!ء
لمزيد من المعلومات:ء
*
*
أمـــا هـــــذه
*
*

فهي صورة لانقلاب سيارة على خط الملك فهد
الله يحفظنا و اياكم

*
*



انظروا الى حجم الازدحام الذي تسبب به هذا الحادث
*
*
*


تم سحب السيارة بعد 55 دقيقة من الحادث
حتى اليابان ما قدرت تحطم رقم سرعة شرطة الكويت!!ء

*
*
*
واليــــــــكم




صوره كما هو مبين لمقهى الدلالوه س.ت 13099
بمنطقة سوق المباركية

*
*
*

وهؤلاء بعض رواد مقهى الدلالوه الشهير
هذا المقهى الذي اشتكت منه كبرى شركات المقاهي العالمية مثل كوستا و ستار بكس
و سمعنا و الذمه على الراوي أن سيكند كب بيستعير الاسم
و بيسوي فرينشايز

*
*
*
*

أنظر الى الصورتين 1 و 2 ثم أجب؟ء



1



2

أي صوره من هاتين الصورتين بالكويت؟ وأيهما في مصر؟؟
*
*
*

ننتقل معكم أعزائي الى جمعية الروضة التعاونية
محافظة العاصمه
و اليكم بعض المنتجات الغريبه



فقع معلب؟!ء
*
*
*

هل تعلمون لماذا شعر الخرفان جعد؟؟؟
لأنها لا تستعمل كريم نخاع الثور؟؟
*
*
*

اذا خايف تطلعلك قرون ولا يازلك كريم نخاع الثور ... مالك الا زيت الحيه؟!ء
لا تخافون ترى خالي من السموم و الروائح
و ترقبوا
ديودرنت الشبثه
و كريم بيض العقارب للحلاقه

*
*
*


و في نهاية المطاف .. و انت عند الكاشير
تودع جمعية الروضه
بأجمل باقة من الدلاقات الخلابه
و الهيلاهوبات الفتاكه
*
*
*
*

ننتقل و اياكم اعزائي المشاهدين الى محافظة حولي
و الى أخطر حملة تسويقية عالمية
جمعية بيان
تحييكم و تقدم

*
*


ما علاقة .. وفر أحتياجات كل أفراد الأسره بأسعار خارج المنافسه
بالبعير؟!! ... أو الضب اللي صافط تحت بالموضوع؟؟
البعير قلنا بتساحلون الوطني
الضب منو تساحلون ...؟؟

*
*
*

ترى مو لعب ... أحذروا!!ء

و من محافظة حولي أيضا
بين مشرف و بيان رأيت اللي بالصوره
يا جماعه اللي ضايع فهد .. مو كلب؟؟
يعني صايدك صـــايدك

*
*
*

و عشان صديقي بو شلاح و لا يزعلون الجهراوية
من محافظة الجهراء
اليكم الاعلان الآتي:ء
*
*
*

لا تعليق
*
*
*
وختــــــاما
طحنا عليه :)
*
*

هذا هو رحيم ابن ابيه صاحب مدونة سقط سهوا
صوره لم أتوقع اني سأجدها في يوم الأيام
و هي أهداء لمن يؤمنون بالحـــب

Monday, November 5, 2007

الجـحـــــــود

رايتُ مخلوقةٍ جميلةًًًَُ التصور ...ء
ء
فما صَبَر عقلي عنها بالتفكر ... ء
ء
فأصَبَحَت كحياةٍ لي تاتي و تعبر ... ء
ء
فَأخَذَتُ اسعي بكل وسيلة تدبر ... ء
ء
بأن اكون صديقاً محباً بِلا تجبر ... ء
ء
واخذت عهداً بأن اكون معبر ... ء
ء
فلاقيت الصد مِنها و كثرة تهجر ... ء
ء
فقلت لها انا رسولًُُُ محبُ فلا تهدر ... ء
ء
ولا تكوني كمن كان بنعمة ربه كافر ... ء
ء
لا تضيعي كنزاً من يديك .. فتفكري!! ... ء
ء
و الناس ماديحيني اليكِ افلا تشكري
ء
فختمت كلامي بعتاب و قلت لا تقبري ...ء
ء
حباً زاد في قلبي و انت لا تتغير ... ء
ء
فعجباً لها لاقيت منها صدا و تكبر ... ء
ء
و صاحت علي تريد لنفسها ان تثأر ... ء
ء
سالتكم بالله ما جرمي الذي زاد تحيري؟؟ .. ء
ء
ء
ء
الثـــائر بــركــــــــان

Wednesday, October 17, 2007

الوحده الوطنية

في حديث دار بين مجموعة من الأصدقاء قبل بضعة أيام عن مسلسل "للخطايا ثمن" و كيف أنه يمس الطائفة الشيعية .. و عن وجهة نظرهم المتعلقه بزواج المتعه ، دار نقاش بين أثنين من الحاضرين من مذهبين مختلفين "سني و شيعي" عن الزواج بشكل عام و الفرق بين زواج المتعه و المسيار ، و عن الزواج العرفي و الشرعي كذلك. كنت ملتزما الصمت طوال فترة النقاش و حاولت أن أتجاهل الحوار القائم لانشغالي بطبق "حلو" ما بقيت منه شيء.. إلى أن وصل النقاش مرحله معقده انحاز كل منهم الى رأي مذهبه .. حتى سئلت في توضيح الفرق بين الزواج العرفي و الشرعي .. فأجبت حسب معلوماتي المتواضعه بأن الزواج العرفي هو زواج مستوفي جميع الشروط الشرعيه كوجود شاهدين و مهر و مؤخر و عقد نكاح و لكن لا يقيد بسجلات الدوله ، و الزواج الشرعي " أو ما يسمى بالشرعي حديثا " مستوفي جميع ما سبق ذكره من الشروط بالإضافه الى تقييده في سجلات الدوله. حيث أوجب "ولي الأمر" حاكم الكويت عن طريق الدستور تسجيل جميع عقود النكاح بسجلات الدوله ، و ذلك لا يخالف شريعه و لا مذهب لأنه يحفظ حقوق الناس.ء
ء
ء
فرفق ولي الأمر شرعية الزواج بالوقت الحاضر بتقييده لدى الدوله لعدة أسباب منها : تقنين آلية الزواج ، فلا يمكن لزوج جائر أن يضيع حق زوجته من ميراث أو حقوق زوجيه بورقه محفوظه عنده فقط .. قد يمزقها بأي وقت ، أو عدم الاعتراف بأولاد من صلبه حتى لا يتحمل أعباءهم الماديه. فقد يدور الزمن فيهاجر الشهود أو يتوفي أحدهما أو كلاهما .. فتضيع حقوق المرأة و يهدر حق الأبناء ، و تتشتت أسره كامله بسبب عدم تقييد عقد الزواج. لذلك وجب تقييد أي زواج لدى الدوله ، و خاصة في زمن وصل به عدد البشر الى مئات الألوف و الملايين.ء
ء
ء
لم يعجب كلامي الشخص "ذو المذهب الشيعي"؟! فقال: أن هذا ولي أمرك أنت!! أنا هذا مو ولي أمري؟! أنا مو ملزوم بكلامه؟! أنا ولي أمري بمكان ثاني و يؤشر بيده صوب الشرق "قاصدا الجمهوريه الايرانية"... فثارت غريزتي البركانية بلا شعور فسألته : أين وطنيتك يا فلان؟؟ أنت مو كويتي ؟؟ شلون تنكر رمز الحكم؟؟ فأحس بأنه قال كلمه قد يتحسف عليها لاحقا فالتزم الصمت .. ء
ء
ء
إذا كل واحد يختلف في تفكيره أو مذهبه أو دينه عن رمز الحكم بالكويت .. فيستعين برمز خارجي من عنده نمسي مثل لبنان .. ألف مله و 7 الاف طائفه و سنين طويله من الحروب الأهليه ... إذا كان الشخص الكويتي الذي يأكل و يشرب و ينعم من خيرات هذه البلده الطيبه .. التي لم تقصر معه من ناحية التعليم و الخدمات الصحيه .. حتى الزواج تعطيه منحه و تصرف له علاوه زوجية .. و توفر له مسكن أو أرض و قرض .. فينكر رمز الحكم و يكون ولاءه لأنظمة خارجية و يتقول أن "ولي أمرنا" لا يمثله .. هذا شخص منافق .. استغلالي .. يجب اجتثاثه من عروقه .. فهو كالنبته الخبيثه بين العشب .. مثله كمثل الجراثيم و الفيروسات تعيش و تقتات على غيرها من المخلوقات حتى تمتص عافيتها فتفسدها و ترحل عنها ..ء
ء
ء
إذا مو عاجبك نظام الحكم بالكويت أخرج منها فنحن في غنى عنك .. أذهب الى من توالي و تتبع .. هل تريد نظام ملالي ؟! اذهب و انعم بالفقر مع 40 % من الشعب .. و ذلك في دوله من أغنى بقع الأرض من موارد طبيعية .. أصحاب الشأن و السلطه يعيشون كالملوك .. و زلزال يضرب منطقه يبيد 40.000 الف نسمه في ليلة واحده .. ليس هناك أي بنية تحتيه .. 28 سنه الوضع من سيء إلى أسوأ .. الحاجة حدت الأب أن يتاجر ببناته باسم زواج لبضع ساعات .. العاصمه الوحيد بالعالم التي لم يسمح ببناء مسجد لأهل السنه .. كيف تعيش و توالي أناس يفكرون بهذه العقلية ؟!ء
ء
ء
نحن نختلف أحيانا مع سياسات تقوم بها الحكومه بل نختلف كثيرا .. و لكن هناك خط أحــــمر لا نتعداه تلك هي وحدتنا الوطنية .. كلنا نقف جنبا الى جنب نتوكأ على جدارها .. بقيادة أميرنا و قائدنا .. و لكن هناك بشر تملأ قلوبهم الحقد و الضغينه .. يملأ قلوبهم الجشع و الطمع .. رأينا منهم بالكويت كما ذكرنا بالتو .. كما رأينا نوعيات منهم عندما كنا طلبه مبعوثين بالخارج .. كنا نتسابق لرفع علم الكويت و علم الأسرى في بيوتنا .. و كانت تملأ مساكنهم صور رموز لأنظمة أخرى .. يا حسافة على الاموال التي صرفتها الدوله على أناس منافقين كهؤلاء ... لا أتساهل أبدا مع هذه النوعية ما حييت و حتى أكون منصف في موضوعي هذا ، سألت أحد أعز أصدقائي و هو شيعي المذهب عن رأيه عن منع عرض نفس المسلسل فرد علي بأنه ضد قرار منع العرض؟! فعندما سألته لماذا .. قال لي: الشيعه جزأ من هذا المجتمع و طالما أحد أنتقدهم أو مدحهم يجب أن يعاملوا ككويتيون و ليس كشيعة؟! شتان بين الردين .. هذا الكلام ولا بلاش
ء
ء
اللهم احفظ الكويت و اهلها من كل مكروه واحفظها من شرور المنافقين الحاقدين
ء
ء
اميــــن
ء
ء
ء
بركـــان ثـــائر

Saturday, October 13, 2007

كل عام و انتم بخير

السلام عليكم و رحمة الله
ء
ء
بركان يبارك و يحيي رواد مدونته بمناسبة عيد الفطر .. و تقبل الله صيامكم و قيامكم ، و جعلكم من العايدين و الفائزين . كل عام و انتم بخير ، و اللي يبي عياله يستانسون ايبهم عندي ترى بركان يعيد خوش عيادي .. نستسمحكم عذرا على قلة مشاركاتنا في شهر رمضان و انتم أدرى بالحال .. و نعدكم بكثير من المواضيع البركانية الفترة المقبله.ء
ء
ء
ترقبوا شراراتي و اتقوا لهيبي ....ء
ء
ء
بركــــــان ثائر

Sunday, September 23, 2007

ألف ليلة و لـيلــة

ء

هيا بنا نكتب التاريخ منذ بدأ الخليقة إلى يومنا هذا ، لندون هذا التاريخ ... بحلوه و بمره ... بسعده و شقاءه ... بخيره و شره ... بيسره و مصائبه ... لندونه على ملايين الصفحات و آلاف الكتب ، توازيها آلاف من الأيام و السنين ، مليئة بكثير من الحكم و المواعظ ..غزيرة بالقيم الإنسانية ما صلح منها و ما طلح. ء

فنجد أن التاريخ الإنساني رواية شيقة جميلة .. نستمتع بسماعها .. و نعشق قراءتها .. و تهوى أنفسنا رؤاها.. فهي تضحكنا أحيانا ً.. و تبكينا مرارا.ء

ء

ء

امتلأت هذه الرواية بقصص الحب و الهيام و تأصلت بها معاني التضحية و الوفاء ، و سلت الشجاعه و القوة حسامها الشامخ .. و أكتسب العدل فيها وقار الصالحين .. و كانت الحرية معنى لكل من أراد الرفعة و العزة .. و ضرب بالصبر الأمثال و الحكم وسمي مفتاح الفرج .. و لقب الكرم بأسخى الصفات و ماحي المذمات.ء

ء

ء

و بقدر ما امتلأت به هذه الرواية بروائع القصص فقد غصت وللأسف بأبشعها فضربت لنا أمثلة و روت لنا قصصا ً عن مكر الغدر.. و لؤم الخيانة .. و بغض الكراهية .. و إستبداد الحسد .. و ظلم الظلم .. و مرض الكذب .. و استعباد البشر للبشر.ء

ء

فكان لهذه الرواية أبطال و أشرار لقصص صغيرة عاشت و أنخرطت من خلال الرواية الأم. فنجد الكثير من القصص بتلك الرواية تتكرر بشكل أو بآخر مهما أختلفت ألسن و ألوان أبطالها ... و لكن بالنهاية يظل الحب هو الحب .. و التضحية هي التضحية .. و الشجاعة هي نفس الشجاعه ... و مهما أختلف شكل و لباس أشرارها فيبقى الغدر هو الغدر .. و الظلم هو الظلم .. والحقد هو الحقد.ء

ء

فترى الحب تارة بصبغة عربية تمثلت بقيس و ابنة عمه ليلى .. و تارة بصبغة فرنسية تمثلت بسيرانو برجراك و ابنة عمة روكسان .. و أخرى بقصة حب فارسية و غيرها هندية و أيضا صينية ... فتتعدد القصص و تتكرر الروايات و تختلف الأمكنة و يتجدد الأبطال و تتغير المجتمعات و تتباعد الأزمان و لكن يظل المعنى واحد لتلك الرواية. ء

ء

وترى أشرار تلك الرواية لا يتغيرون بل يكاد جميعهم أن يكونوا هو الشخص نفسه يموت بمكان و ينبت بآخر ، فنرى واحدهم يقتل هذا و يمحق ذاك و يكره هذا و يستغل ذاك .. يهابه ضعاف القوم و تبجله صغار الأنفس .ء

ء

و نجد في هذه الرواية قصص العباد و النساك و ما تحويه من الزهد و الخلاص من هذه الدنيا ، و عن الفرسان الذين يضرب بهم المثل في الشجاعة و التضحية في سبيل الديار و الأحبة ، ناهيك عن قصص ملوك الأرض بخيرهم و شرهم بعدلهم و جبروتهم ، و المعذبون بالحب و ابتلاءاتهم ، و الشعراء الذين إنقطعت بهم جميع الطرق و السبل .. فلا حيلة لهم إلا برقة و عذوبة لسانهم و قلمهم ..ء

ء

و تجد بها أيضاً قصص الكثير من اللصوص بشتى أنواعهم ، و عن الواشون و العذال ، البانين سعادتهم على تعاسة الآخرين ... و البخلاء الذين تناسوا هموم و مصائب الدنيا و هموا بجمع الدرهم والدينار ... و الجبابرة الظلمة الذين يرتوون بسفك دماء البشر...ء

ء

ء
تبحر هذه الرواية بسفينة تملأها العبر و الحكم ، و تعيد هذه الرواية صياغة نفسها بقصص مختلفة بأثواب جديدة، نظيفة أحياناً و أحيانا دنسة ... فتدور هذه الرواية على نفس المعاني و القيم كما تدور الأرض على محورها لآلاف السنين و لم يرى الناس ذلك... تكرر هذه الرواية القصص ليعتبر الألباب و يتعظ الغافلين و يتدارك الحمقى حمقهم .. و ينقذ الذي لا يجيد السباحه نفسه من الغرق .. و يتخذ الغاوون مسلك غير الهاوية .... و لكن هل من مدكر ؟!!ء

ء

ء

فلم تكل أو تمل الرواية الأم بإعادة و تكرار نفس الشخصيات على مدار هذه السنين كلها ، إصرارا ً من الرواية أن تذكر الناس كلما نسوا أو تناسوا هؤلاء الأبطال أو غيرهم من الأشرار ، حتى لا يعيد التاريخ نفسه. فأين الألباب و المعتبرين من تلك الرواية التي كررت نفسها على مدى ألف ليلة و ليلة ...؟ء
ء

ء

ء

إهــــــداء بركـــاني لمخيلتك

Tuesday, September 4, 2007

هـوى بركـاني

يامن على البعد أهواهــا ... ء
و فكـري لا يكف عن ذكراها
مــلكت قلــبي بكلمـــــــة ... ء
و عــينــي تعشـق رؤيـــــاها
فيا روحي أسلوك صبرا ً ...ء
فبعــــد البعــــد لقــياهــــــــا
سبحان من زان جمالها ... ء
و زادهــــا حكــــم و جــــــاه
سواد الليــل لها شعـــــر ... ء
ووجــــه البـــدر محيــــــــاها
كلام ذو رقة و ذو شجن ... ء
كيف لا؟ و قد خـرج من فاها
عجبت من عظم طلتــها ...ء
فعجزت عن قبـلة أســـــــلاها
رأيت الـحور عن كـــثب ... ء
و لا أعشـــــق لأحد ســـواها
رقيقة بكـل أحاسيـــــــس ... ء
و ضـــر النــــاس أبكـــــــاها
شروق الشمس لها أسـم ... ء
و ظـلام الليــــــل يخشــــــاها
أسأل اللــه يجمعـــــــــني ... ء
بمن سلبت عقلي بحـــــــلاها
ء
ء
هكذا رأيتك و أراك و سأظل أراك !!!ء
ء
ء
يروى عن الحكيم بركان أنه قال: الحب ليس فقط بنطق كلمة أحبك ... سيدتي!!! الحب قد يكون بابتسامه تنبع من قلب مرهف .. بترحيب حار
ء
و يروى عنه أيضا : أن أفضل طريقه لمعرفة شخصية الإنسان الذي أمامك .. بسؤالك عن فتى أو فتاة أحلامه ، فبإمكانك استنتاج شخصيته بحيث يرى الانسان الطرف الآخر مكمل لما ينتقصه و يقوم "يصحح" ما يفسده!!! "جرب و لن تخسر"ء
ء
سألتني من هي فأجبت: هي ظاهريا ً ليست بجميلة و لا جذابه ولا تلفت الإنتباه!!! و لكن ما ان غصت بأعماقها حتى ترى أجمل ما خلق الله ... و تكتشف أقوى ميغناطيس على الأرض يجذب لها حب البشر .. فتجذب فكرك و قلبك و قلمك حولها لا يفارق محياها .. فتصل المرحله عند الرجل أن يرضخ لكبريائها .. و يخضع لعفتها .. فينقاد لميلان قلبه لها .. فيسأل نفسه .. أهي هي؟؟!ء
ء
يقول مصطفى صادق الرافعي في كتابه السحاب الأحمر : كم من امرأة جميلة تراها أصفى من السماء ، ثم تثور يوما فلا تدل ثورتها على شيء إلا كما يدل المستنقع على أن الوحل في قاعه ، فأغضب المرأة تعرفها
ء
عباره أكثر من رائعه و لكن ... و ان كانت لا تغضب ... هل من حيلة؟؟ء
ء
الصفتان التي تجعل أقبح النساء أجملهن في نظري : الذكاء و حسن الكلام "أي تتحدث بمنطق و حجه"ء
ء
ء
هذا المقال ردا على ايميل وصلني .. فأتمنى أن تصل الصورة للسائل
ء
بالنهايه
ء
مهما وصلت ثورة بركان الى قمم السماء ... و أطراف الأرض المتراميه .. لكن بالنهايه إنه يخضع لمدام "فيضان" لأنها تفهمه ... فهل من مدكر؟؟؟ء

عندما يفسد الشعب

مقدمــه

ء

ء
لم يخلق الله سبحانه و تعالى عينا ً واحده لبني آدم بل خلق له عينان .. فبهاتين العينين بإمكان الأطفال من البشر تقليد من هم أخبر و أكبر سنا ً منهم. عينان ليرى و يقتدي البشر بالأفاضل منهم. و لم يخلق أذنا ً واحده بل أذنين ... حتى يستمع الصغير لتعليمات و نصائح والديه و مؤدبيه .. فيتعلم و ينصت أكثر مما يهذي .. و خلق له يدين لكل منها خمسة أصابع تمكنه من الكتابه و تدوين العلم و العمل و الأكل و غيرها الكثير من مستلزمات الدنيا .. حتى حاسة الشم فبالأنف الواحد فتحتان ، لتدخل أكبر كمية من الهواء النقي لبدنه فيتنفس الصعداء و يحيا حياة سليمه.ء

ء

إلا اللسان فقد خلق الله للإنسان فما ً واحدا ً بلسان واحد فقط و له أكثر من وظيفه منها : الكلام ، الأكل ، و أحيانا التنفس .. فهو على خلاف ما سبق ذكره من الحواس الأخرى. نستنتج من ذلك رساله غير مباشره من الخالق سبحانه لبني آدم .. أن انظر و تعلم بعينين و اسمع و أعي بأذنين و اعمل و اجتهد و اكتب بيدين ، و لكن لا تكثر من لغو الحديث و اترك عنك الكلام بلا معنى لأن لديك لسان واحد. فكأن الخالق سبحانه عزز وظائف الأعضاء الأولى بكثرة عددها و استقلالية وظائفها لأهميتها ، و قلل من أهمية الكلام و الأكل بجعل فما بلسان واحد بأكثر من وظيفه.ء

ء

الموضـــوع

ء
ء

فهل يعتبر البشر ؟! لا .. أقولها و بكل أسف بأننا شعب قلبنا موازين الحكم الربانية .. فنرى الناس تعشق كثرة الرغي و لهو الحديث و الكلام عديم الفائده. فتجدهم ما إن استمعوا لأحد حتى قطعوا حديثه .. أو اصطنعوا عيوبا فيما طرح من أفكار .. و انتقادات لا تمت بصله بالطرح الأساسي للموضوع المتحدث فيه .. فقط مقاطعات .. و انتقادات لمجرد اثبات الذات .. يعني ترى انا هنا .. ترى انا "نجري" مو سهل .. لا يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب .. هل نسوا هؤلاء أن خير الكلام ما قل و دل على المعنى ؟؟... ألا يعلمون أن من ترك المراء" و هي المجادله العقيمه" دخل الجنه !! لماذا لا يقرأ هؤلاء عن الجديد من علوم الدنيا أو يتفقهون من علوم الدين و التاريخ و غيره ؟؟! لماذا يتجادلون بكل شيء الصحيح و الخاطيء؟؟ لماذا يتذمرون من المعيشه ؟؟ لماذا يقارنون بلدنا دائما ً بالغير؟ أي خطوه تخطوها الحكومه .. تراهم هاجموا!! .. أي مشكله تحدث بالأسره الحاكمه .. تجدهم تطفلوا!! يطالبون أعضاء المجلس بمتطلبات تعجيزية .. بما يتماشى مع أهواءهم و مصالحهم .. و يربي أموالهم ... فنرى حوادث و قصص في مجتمعنا في غاية الخطر ، لا يجب السكوت عنها فنرى : نفاق اجتماعي .. تفشي الرشاوي"بين المواطنين" .. انسلاخ عن الدين و العادات و التقاليد "الحميده" ... لا اخلاص و لا مبالاة بالعمل هذا ان وجد .. حب الظهور .. استغلال منصب معين .. استحلال الأموال العامه .. ء

ء

واجهت و عايشت و سمعت عن كثير من القصص تتقشعر منها الأبدان لما وصلنا إليه .. خذوا على سبيل المثال .. رجل دوله ذو منصب كبير بالمرور سابقا ً .. لا تجد محط رجل من كثرة الرجال في ديوانه ، و ما ان تقاعد حتى بات بامكانك سماع صوت دبيب النمله في مجلسه فلا تجد الا أصحابه و اخوانه الحقيقيين!! حتى عين الرجل نفسه بعد تقاعده كمحافظ .. فترى ديوانه يعج بالناس مرة أخرى ... إذا ً أهم زوار له أم زوار لمنصبه؟؟ أليس هذا بنفاق اجتماعي؟؟ اليافطات تملأ الشوارع برمضان و العيد بالتهاني و التبريكات.. فقط عند الشعور بالرغبه عند نزول انتخابات !! أليس هذا نفاق ... لا تتصور أبدا ً يا عضو الجمعية .. البلدي .. الأمه .. أو غيره أن هذه اليافطات هي من ستجعلنا نصوت لك .. على الأقل المخلصين منا .. و لا تخف لن نتشره عليك اذا ما نصبت يافطاتك .. و لكن ... ان كانت هذه عقلية الساسه .. فما بالكم بعقلية من هم دونهم؟!ء

ء

رئيس اتحاد الطلبة بالولايات المتحده الأمريكية وهو طالب دكتوراه حاليا نجح عن طريق قائمة ليبرالية يسارية ! ... كان عضوا ً و امينا ً للسر لقائمة الائتلافية عندما كان طالبا بجامعة الكويت لمدة ثلاث سنوات .. هل تغير تفكيره بقدرة قادر عندما درس بالخارج؟؟ أم تغير تفكيره بعد سقوط قائمة الاخوان هناك ؟؟ كان هناك من هو اجدر و اقدم منه لمسك زمام الرئاسه هناك .. و لكن هي الوصوليه بعينها .. فبغض النظر عن الطريقة .. فإني أريد الوصول .. أرتقي على أكتاف من كان لأصل الى مرادي .. الغاية تبرر الوسيلة .. هل هذا هو حب الظهور ؟؟ أو استغلال مجموعه لمصالح شخصية .. !!ء

ء

ان اردت الكتابه عن حوادث كهاتين سأسطر ملاحم ... بلا فخر!! أقولها و كلي حرقة على بلدي لماذا وصلنا الى هذا المستوى؟؟ موظفين الحكومه ما يداومون .. الأماكن اللي فيها شغل و ضغط عمل يأخذ نفس معاش الأماكن اللي فيها بطاله مقنعه"أين العداله؟".. المسئول الكويتي ضايع بالطوشه .. الناس مادية بدرجه رهيبه .. فقط يبون فلوس مكافأت و زيادة معاشات "بدون عمل طبعا" .. كثير من يسحب على الدوام و ينام .. و البعض يسافرالعمره على حساب أيام عمل للدوله .. أو قسم كامل ياخذ اجازه "باستثناء موظف او موظفه" بغض النظر عن اهمية و حساسية هذا المكان للمواطنين .. كثير يستحلون علاوات لا يستحقونها .. كثير لا يدفعون فواتير الكهرباء ؟؟ .. كثير من يعمل جرائم و يطلع بواسطه ؟؟ .. كثير من يخرب و يكسر مرافق الدوله "مدارس ، حدائق ، شواطئ" ... كثير من يرمي وساخاته و مهملاته بالاماكن العامه و بشوارعنا و على اعيننا .. حتى تعلم الوافدين ذلك و قاموا يتحدونا من يوسخ أكثر"للاسف" هذا بدل لا نكون لهم قدوه و نزجرهم على اللي يسوونه؟!! .. كثيره هي جرائم الأحداث .. كثيره هي نسبة الطلاق .. سمنه مفرطه صغار و كبار رجال و نساء .. زياده و ظهور علني للشواذ ... تدخين بالأماكن العامه و المستشفيات و المطارات و حتى المساجد ... مواطنين و رجال أمن !!! كل هذا الكلام و بالنهايه تقارن بلدنا بالغير و تقول ليش ما نصير نفسهم ؟؟؟ ء

ء

كثير هم أعضاء الخدمات .. و اكثر منهم الأعضاء المفسدين سواء بمجلس الأمه أو البلدي .. هؤلاء الأعضاء مكسرين الهمه .. اللي يبون للشباب الغمه .. مقللين هيبة ووقار مجلس الأمه .. و كثيرين يدعون الإصلاح .. و بعضهم يدعي الدين و يرمي الى الاصلاح بالصحف .. إصلاحك فساد و ديانتك ما نبيها .. كل مراميك للإصلاح تتغلغل بالفساد .. " و ما رميت اذ رميت و لكن الله رمى" ... تتهم وزراء و تتبلى عليهم و تخرج عيوبهم و تنسى نفسك .. أين دينك الذي تدعي؟ و لكن نقول يمهل و لا يهمل.بالنهايه من وصل هذه النوعيات من الأعضاء لتلك المقاعد .. أنت ... يأيها المواطن؟!ء

ء

يا حضرة المواطن أنت ما احترمت نفسك و لا قوانين بلدك .. فوصلنا لهذه الحال .. الدول اللي تبي الكويت تصير مثلها و تصل مواصيلهم ... مواطنينهم احترموا القوانين و اعملوا بجد و مسئوليه فوصلو لمرادهم و غايتهم .. دائما تدعي يا حضرة المواطن أن احنا كنا و كنا .. و الحين سبقونا .. صاروا أحسن منا .. اعلم ان أنت السبب .. أنت سويت كل المغالطات اللي نذكرت فوق .. احنا كنا و كنا لأن المواطن الكويتي في يوم من الأيام كان مراقب نفسه بنفسه سواء بوجود مسئول أو بغيابه .. هو من الداخل يبي الخير لديرته و ناسه .. هل اختلف تفكيرنا و عقليتنا بالأجيال الجديده؟؟ء

ء

نحن نحتاج لإعادة تقييم أنفسنا بأنفسنا .. قبل لا نتكلم عن حكومه أو مجلس .. و قبل لا نلوم الحكومه .. و قبل لا نلوم المجلس و نلوم و نلوم .. لازم نلوم أنفسنا و نحاسبها؟! و نخاف و نتقي الله في أنفسنا و ديرتنا .. بركــان لا يدافع عن حكومه و لا عن مجلس المشكله أكبر بكثير .. المشكله هي ............ عنـــدما يـــــفسد الشــــعب!!!ء

ء

ء

نعيب زماننا و العيب فينا ... و ما لزماننا عيب سوانا

ء

ء

أتترككم مع صور اقتطفتها في بلدية محافظة حولي يوم الأثنين بتاريخ (20/8/2007) الساعه العاشره الى العاشره و النصف صباحا.ء

"صور توضيحية لما ذكرت"


أحد مباني البلدية التابعه لمحافظة حولي



المكتب رقم 1


المكتب رقم 2


المكتب رقم 3 و 4


المكتب رقم 5 و 6


المكتب رقم 7 و 8



مكتب رقم 9 "سكرتير المدير"



مكتب المدير "يعطيه العافيه" اسمه م/محمد صرخوه يايبينه من محافظة الأحمدي
و منصدم من كثرة الناس و استهتار الموظفين


الشخص الثاني اللي مداوم هو حارس الأمن /أحمد
شكرا يا ريس